عقد الكفالة في نظام المعاملات المدنية السعودي

نظام المعاملات المدنية


ما هو عقد الكفالة في نظام المعاملات المدنية السعودي؟

عقد الكفالة في المملكة العربية السعودية هو عقد يتعهد بمقتضاه الكفيل للدائن بالوفاء بالتزام على المدين إذا لم يقم المدين نفسه بالوفاء به. وتنعقد الكفالة بين الكفيل والدائن. ويعتبر سكوت الدائن إذا وجه الإيجاب إليه قبولاً للكفالة. ولا يتوقف عقد الكفالة على قبول المدين، فهو جائز دون علمه، كما يجوز رغم معارضته. ويشترط في عقد الكفالة أن يكون الكفيل كامل الأهلية كما أن الكفالة من المريض مرض الموت لا تنفذ في حق الورثة فيما زاد على ثلث التركة إلا بإجازتهم، وإذا كانت الكفالة لوارث أو عنه لم تنفذ في حق باقي الورثة ولو فيما دون الثلث إلا بإجازتهم.

كما لا يصح الكفالة إلا إذا كان الالتزام المكفول به صحيحا. ويصح أيضاً أن يكون الكفاله منجزة أو معلقة على شرط, أو مؤقتاً، أو مضافاً إلى أجل وكذلك تصح الكفالة في الدين المستقبل إذا حدد مقدماً مقدار المكفول به، وتصح في الدين المعلق على شرط، وللكفيل في الدين المستقبل إذا لم يعين مدة للكفالة أن يرجع عن كفالته بشرط إعلام الدائن برجوعه قبل ترتب الدين بوقت كافي.

كما يجدر التنويه إلى أنه إذا كانت الكفالة في مبلغ أكبر مما هو مستحق على المدين وبشروط أشد من المكفول فيه لم تصح إلا في قدر الدين المستحق على المدين وبشروطه، وتصح الكفالة في مبلغ أقل من الدين المستحق على المدين وبشروط أخف.

ما هي آثار عقد الكفالة في نظام المعاملات المدنية السعودي؟

نص نظام المعاملات المدنية على أنه إذا كان الكفالة مطلقا فإن التزام الكفيل يتبع التزام المدين سواء كان فوريا أو مؤجلا. وكذلك تصح كفالة الدين الحالّ كفالة مؤجلة. يحق للدائن أن يطالب المدين بها في الحال، ولا يحق له أن يطلبها من الكفيل إلا عند حلول الأجل، ولا يطالب بها الكفيل في الكفالة المؤقتة، باستثناء الالتزامات المترتبة خلال فترة الكفالة.

هذا بالإضافة إلى أن الكفيل تبرأ ذمته بقدر ضمانات الدين التي خسرها الدائن بسبب خطأه. ويقصد بضمانات الدين كل ما يخصص لضمان الدين، ولو كان محددا بعد الكفالة وكل ضمان يقرره القانون. وكذلك إذا كان الدين حالا ولم يطالب الدائن المدين به جاز للكفيل أن يطالب به إذا لم يكن متضامنا مع المدين أن يُعذر الدائن باتخاذ الإجراءات ضد المدين، فإذا لم يفعل الدائن ذلك خلال مائة وثمانين يوماً من تاريخ إنذاره، تبرأ ذمة الكفيل من الكفالة ولو منح الدائن المدين أجلاً، ما لم يكن ذلك بموافقة الكفيل.

وإذا افتتح أي من إجراءات التصفية للمدين وفق النصوص النظامية ولم يتقدم الدائن بمطالبته بالدين وفق ذلك الإجراء سقط حقه في الرجوع على الكفيل بقدر ما كان يستوفيه لو أنه تقدم بمطالبة المدين به، وكذلك ليس للدائن أن يرجع على الكفيل وحده إلا بعد الرجوع على المدين. ولا يجوز التنفيذ على أموال الكفيل إلا بعد تجريد المدين من أمواله, وكل ذلك ما لم يكن الكفيل متضامناً مع المدين، كما  لا تحكم المحكمة فيما ذكر ، إلا إذا تمسك الكفيل بحقه في الحالتين.

كما أوضح نظام المعاملات المدنية أنه إذا طلب الكفيل التجريد، فعليه، على نفقته، أن يرشد الدائن إلى أموال المدين التي ستفي كامل الدين، ولا عبرة بالأموال إذا كانت خارج المملكة، أو كانت أموالاً متنازعاً عليها. وفي الحالات التي يوجه فيها الكفيل أموال المدين، يكون الدائن مسؤولاً تجاه الكفيل عن إعسار المدين الناتج عن عدم قيام الدائن باتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.  كما أنه تقتضي الكفالة النظامية والقضائية تضامن الكفلاء مع المدين وتضامنهم فيما بينهم.

هذا وإذا كان الدين موثقاً بضمان عيني قبل أو مع الكفالة ولم يكن الكفيل متضامناً مع المدين، فلا يجوز التنفيذ على أموال الكفيل قبل التنفيذ على الأموال الموثقة للدين. وكذلك إذا تعدد الكفلاء بدين واحد، جاز لكل منهم أن يطالب بكل الدين ما لم يضمنوهم جميعاً في عقد واحد. ولم يشترط فيه تضامنهم، فلا يحق لأحدهم أن يطالب بشيء إلا بقدر نصيبه. وإذا كان الكفلاء متضامنين فيما بينهم وقام أحدهم بالوفاء بالدين، كان له أن يطالب كل واحد من الآخرين بنصيبه في الدين ونصيبه في نصيب المعسر بينهم.

كما يجوز للكفيل، بموجب عقد الكفالة أن يرجع على المدين بما وفى عنه وبما دفعه من نفقات التي اقتضاها العقد، إذا كانت الكفالة بعلم المدين ودون معارضته. وإذا عجل الكفيل في سداد الدين المؤجل، فلا حق له في الرجوع على المدين بالدين المؤجل الذي عجل في وفائه قبل حلول الأجل ما لم يكن تعجيله بإذن المدين.

ومن ناحية أخرى، إذا قام الكفيل بسداد الدين، فيجب على الدائن أن يسلمه جميع المستندات اللازمة لممارسة حقه في الرجوع على المدين. إذا قام الكفيل بسداد الدين وكان الدين موثقاً بضمان عيني وجب على الدائن أن يتنازل عنه للكفيل إذا كان منقولاً، أو أن يقوم بالإجراءات اللازمة لنقل حقوقه إلى الكفيل إذا كان عقارياً ويتحمل الكفيل مصاريف هذا النقل.

وإذا قام الكفيل بوفاء الدين، كان له أن يحل محل الدائن في جميع حقوقه قبل المدين. وإذا وفّى فقط جزءاً من الدين، فلا يحق له الرجوع فيما دفعه حتى يستوفي الدائن جميع حقوقه من المدين. وكذلك إذا دفع الكفيل مقابل الدين شيئاً آخر، فللمدين الرجوع بالدين أو بما دفعه فعلاً أيهما أقل. إذا صالح الكفيل الدائن على أقل من الدين، كان له أن يطالب المدين بما دفعه، لا بما كفل.

كما يلتزم المدين بإبلاغ الكفيل بأي سبب يقتضي انقضاء الدين أو إبطاله. فإذا لم يفعل وقام الكفيل بوفاء الدين عند الاستحقاق، كان له الرجوع على المدين، دون إخلال بحق الكفيل في الرجوع على الدائن. إذا كان المدينون مسئولين بالتضامن، كان لمن كفلهم جميعا حق الرجوع على أي منهم بكل ما وفاه من الدين.

ما هي ضوابط إنتهاء عقد الكفالة في نظام المعاملات المدنية السعودي؟

وأوضح نظام المعاملات المدنية أن الكفيل يُبرأ بمجرد براءة ذمة المدين، وللكفيل ولو كان متضامنا أن يتمسك بجميع الدفوع التي يتمسك بها المدين، ما لم يكن ما يتمسك به المدين هو حقه لانعدام الأهلية وكان الكفيل عالما بذلك وقت التعاقد فلا حق له في الاحتجاج به، وإذا قبل الدائن أن يستوفي في مقابل الدين دفع شيئا آخر تبرأ ذمة الكفيل ولو كان له حق في هذا الشيء. وكذلك إذا نقل المدين أو الكفيل الدائن بالدين المضمون أو بعضه في حوالة أخرى صحيحة، برئت ذمة المدين والكفيل في حدود هذه الحوالة. وإذا اشترط في الحوالة أن يبرأ الكفيل فقط، فيبرئ وحده دون المدين. ولا ينتهي عقد الكفالة بوفاة الكفيل أو المدين، ويبقى الالتزام على تركة من مات منهما.

إذا كنت تريد المساعدة في صياغة ومراجعة بنود عقد الكفالة بما يتوافق مع الغرض المرجو منه، وكذلك توضيح كافة الالتزامات وآليات تنفيذها وبيان كافة الحقوق وضمان عدم إهدارها يمكنك التواصل مع شركة حُجة شركة للمحاماة والاستشارات القانونية حيث تضم الشركة مجموعة من المتخصصين في معظم المجالات القانونية والشرعية  و يتمتعون بمجموعة من المهارات والخبرات التي تمكنهم من تقديم أفضل خدمة قانونية لعملائنا

 يمكنكم الاتصال بنا أو مراسلتنا من خلال الواتساب عبر الأرقام التالية:

جــــوال : 966593009009
واتساب :
966505101006